جديد * الحياة: 3- طريقة التعلم با لاكتشاف في تدريس الرياضيات:-

المتابعون

الأحد، أكتوبر 31، 2010

3- طريقة التعلم با لاكتشاف في تدريس الرياضيات:-


التعلم بالاكتشاف :-
طريقة التعلم با لاكتشاف في تدريس الرياضيات:- احتلت طريقة التعلم     با لاكتشاف مكانه خاصة في الآونة الأخيرة عند المعلمين والمربين وبوجه خاص عند المهتمين بمناهج الرياضيات ولاكتشاف قد يكون أسلوب من أساليب التدريس وهي كما يلي:-
الوصول إلى المفهوم أو التعميم بعد أن يكون التلميذ أو المتعلم قد أطلع على مجموعه من الأمثلة والتدريبات التي تساعد على اكتشاف التعميم الذي سوف يدرس فالتلميذ في هذه الحالة يتعرض لسلسله متتابعة ومنظمه من الأمثلة أو الأسئلة التي تجعله واعيا للمفهوم أو التعميم التي تتضمنه الأمثلة وبنصح المعلم بعدم الإشارة بوضوح إلى القاعدة أو إعطاء تفسير لها أو ذكرها في المراحل الأولى من تعلم المفهوم أو القاعدة.
 2- أن يصل المتعلم أو التلميذ إلى التعميم أو القاعدة أو إلى فهم واستيعاب المفهوم بدون توجيه كامل أو إشراف تام من قبل المعلم على نشاط الطالب أثناء عملية التعلم أي أن الإرشاد أو التوجيه الذي يجب أن يمارسه المعلم على عمل الطالب ونشاطه يجب أن يكون مقيدا ... النشاط التالي يوضح تعلم الطالب عن طريق الاكتشاف القاعدة التالية:- حاصل ضرب عدد صحيح موجب في عدد صحيح سالب هو عدد صحيح سالب.... الأمثلة و الأنشطة أو التدريبات:- لاحظ كيف أن الطالب يستجيب لحل الأسئلة دون سوء فهم أو عقبات وحتى يتم اكتشاف القاعدة المتضمنة في هذا النشاط يجب توجيه اهتمام الطالب إلى تناقص القيمة العددية كلما انتقلنا راسيا من أعلى إلى أسفل 4×4=6 1 4×3=12 4×2=8 4×1=4 4×0=0 4×-1=... 4×-2=... 4 ×-3=... يجب أن يكون لدى التلميذ مسبقا العلاقة بين العدد الموجب والعدد السالب وان العدد الموجب دائما اكبر من العدد السالب......
 الفوائد التي يجنيها الطالب من هذه الطريقة في التعلم فهي:-  
    1- تزيد القدرة العقلية للطالب فيصبح قادرا على النقد والربط بين العلاقات والتصنيف.
 2- تكسب الطالب القدرة على استعمال أساليب البحث وحل المسائل و بالتالي تؤثر تأثيرا إيجابيا على نواحي أخرى في حياته
 3- تزيد من القدرة على تذكر المعلومات وبقائها فتره أطول لأنه هو الذي قام باكتشافها.
4- الطريقة هذه مشوقه وحافزه للطالب نتيجة للحماس الذي يعيشه أثناء البحث والمتعة التي يحصل عليها عند اكتشافه أي جديد وهذه الطريقة تزيد من ثقة الطالب بنفسه. وبالإطلاع على كتاب الرياضيات في المرحلة الابتدائية نجد تطبيق هذه الطريقة إذ أن النشاط أحيط في الكتاب بإطار ازرق والنشاط هذا يقوم به التلميذ بمفرده وبنفسه على الكتاب وتحت إشراف المعلم والهدف من النشاط إثارة المعلومة في ذهن التلميذ ومساعدته على اكتشاف العناصر المهمة لفهم موضوع الدرس.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق